الخميس، 1 مايو 2014

أقسام المختبرات الاكلينيكية

أقسام المختبرات الاكلينيكية

تنقسم عموما المختبر الاكلينيكية إلى أربعة أقسام هي :
1.   علم الأحياء الدقيقة.
2.   علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية.
3.   علم أمراض الدم ونقل الدم.
4.   علم الأنسجة والخلايا المرضية.
§                    علم الأحياء الدقيقة الطبية يعنى بدراسة الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض, حيث يتعرف الطلاب على طرق العزل والتعرف على هذه الميكروبات من أجل تشخيص الإصابة ومعالجتها بشكل سليم.
§                    أما في علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية فيتعرفون على طرق قياس ومراقبة التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة المرض.
§                    أما الأمراض التي تصيب كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية كالأنيميا واللوكيميا فهي موضوع الدراسة في علم أمراض الدم. كما أن علم نقل الدم معني بالطرق الآمنة لنقل الدم ومكوناته من المتبرعين بالدم إلى المحتاجين إليه.
§                    أما علم الأنسجة والخلايا المرضية فيدرس التغيرات التي تطرأ على الأنسجة وعلى الخلايا في حالة المرض.
كما تتفرع عن المسارات الأربع أعلاه مقررات أكثر تخصصاً يدرسها الطلاب أثناء تقدمهم في الخطة, فعلم الأحياء الدقيقة يتفرع بطبيعته إلى عدة تخصصات كعلم الفيروسات, وعلم البكتريا, وعلم الطفيليات, وعلم الفطريات. أما علم المناعة – والذي غدا تخصصاً منفصلاً عن الأحياء الدقيقة- فيعنى بدراسة الجهاز المناعي واستجاباته المختلفة.
أما التشخيص الجزيئي فيعد أحدث تقدم في مجال تشخيص الأمراض, حيث تكشف تقنيات البيولوجيا الجزيئية عن الجينات المسببة للأمراض في أنسجة وخلايا وسوائل الجسم, كما تكشف التركيب الوراثي في حالات مرضية معينة. 

  الفرص الوظيفية

علماء المختبرات الطبية (دكاترة الطب الحيوي - العلماء الطبيين - التكنولوجيين الطبيين) لا يجدون صعوبة في شغل وظائف "أخصائي مختبرات طبية" في المستشفيات والمختبرات الإكلينيكية الحكومية والخاصة, حيث يتخصص أغلبهم –على رأس العمل- في إحدى تخصصات المختبرات الطبية حيث تتطلب البرامج الصحية في المملكة وجود متخصصين للقيام بالمهام المخبرية والميدانية في مجال مكافحة الأمراض المعدية وبرامج الوبائيات ونظرا لاتساع رقعة المملكة وكثرة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في المدن والقرى فإن هذه البرامج في حاجة قصوى ومستمرة إلى كوادر مؤهلة بشكل جيد. كما يتطلع العديد من الخريجين لإكمال دراساتهم العليا لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه ويتوجه أغلبهم لاداره وفتح معامل خاصه بهم ووقد يعملوا في مجال الأبحاث أو الانضمام إلى السلك الأكاديمي في مختلف المؤسسات التعليمية  

 متطلبات العمل

تتطلب وظيفة اخصائي المختبرات الطبية الحصول علي بكالوريوس في علوم المختبرات الطبية اوالعلوم الحيوية الطبية أو علم البيولجي (الكيمياء الحيوي - الميكروبيولوجي - علم الحيوان) أو علم التكنولوجيا الطبية


0 التعليقات:

إرسال تعليق